منتديات أكوازوو  

مرحبا بكم فى منتديات أكوازوو بوابة الاستزراع السمكى والأحياء المائية ....... ندعوكم للاشتراك بجمعية الثروة الزرقاء للاستزراع المائى وتنمية البيئة........ ندعوا السادة الباحثين والمهتمين بمجال الثروة السمكية بالاشتراك بالمجلة المصرية للاستزراع المائى ...... Egyptian Journal for Aquaculture

منتديات أكوازوو للاستزراع السمكى والأحياء المائية 
 عدد الضغطات  : 1905
أعلن معنا فى مجال الثروة السمكية 
 عدد الضغطات  : 2655 موسوعة أسماك القرش 
 عدد الضغطات  : 5027 أعلن مع أكوازوو 
 عدد الضغطات  : 2457

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قريبا المؤتمر العلمى العالمى حول الثروة السمكية Aquaculture conference
بقلم : abdo9111
قريبا

العودة   منتديات أكوازوو > الأقــســـام الــعـــامــة > منتدى الحوار العام

منتدى الحوار العام للنقاش الهادف والبناء والمواضيع العامه


« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: المؤتمر العلمى العالمى حول الثروة السمكية Aquaculture conference (آخر رد :abdo9111)       :: مرحبا بك يا غير مسجل (آخر رد :kadycosales)       :: توافر زريعه سمك بلطى وحيد الجنس محثنه وراثيا وحيد الجنس (آخر رد :nermeen)       :: سمكة التمساح alligator gar (آخر رد :المركز العالمي للتدريب)       :: استفسار عن سمكه (آخر رد :المركز العالمي للتدريب)       :: وداعا للســياحة والاستثـمـار بالمغـــرب (آخر رد :اطياف)       :: A contribution on myxosoma Infection in Cultured Oreochromis niloticus in Lower Egypt (آخر رد :hDdsec3eo83)       :: نظم زراعة الأسماك بدون تغيير مياه نظام البيوفلوك Biofloc (آخر رد :Sultan)       :: Evaluation of Nile Tilapia Production Systems in Egypt (آخر رد :Sultan)       :: إدارة تغذية الأسماك فى درجات الحرارة المرتفعة (آخر رد :abdo9111)      

المشاركة في الموضوع
كاتب الموضوع nadershafik الردود 176 الزيارات 120648  عرض نسخة للطّباعة | ارسل هذه الصفحة لصديق | اشتراك انشر الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
قديم 04-06-2010, 03:25 AM   رقم المشاركة : 1
nadershafik
صاحب بيت
 
الصورة الرمزية لـ nadershafik





nadershafik غير متصل

إفتراضي النباتات غذاء وعلاج ( موسوعة شاملة )

بسم اللة الرحمن الرحيم
دور النباتات فى العلاج الحديث
********************

دور النباتات في العلاج الحديث
قديما قال الطبيب اليوناني الشهير (أبقراط ) : " ليكـن غداؤك دواءك.. وعالـجوا كل مريـض بنباتات أرضـه ، فهـي أجلب لشفائـه".


منذ القدم و النباتات تلعب دورا هاما في الغذاء و الدواء على حد سواء ، وإن غابت المعالجة بالأعشاب الطبية فترة من الزمن بفضل الأدوية المصاغة اصطناعيا ، فهي تعود اليوم لتحقق المكانة اللائقة بها ، بعد أن أصبحت المعالجة النباتية قائمة على أسس علمية كيمائية حيوية ، وبعد أن تفاقمت الأضرار الناتجة عن تلك الأدوية .
إن وسائل التفريق اللوني أتاحت الفرصة للتعرف على مختلف المواد الفعالة في كل نبتة و هذا ما أتاح الفرصة لدراسة مختلف الخصائص الكيميائية و الحيوية لكل نبتة و بالتالي دراسة خصائصها السريرية المختلفة من استطباب وسمية و تأثيرات جانبية . و الجدير بالذكر أن معظم النباتات تحتوي على أكثر من مادة فعالة و بالتالي يكون لها عدة استطبابات في آن واحد ، فمثلا الثوم يحوي على زيوت عطرية مضادة للالتهابات ، وخمائر تساعد على الهضم ، و مواد كبريتية تفيد في معالجة ارتفاع التوتر الشرياني و الكولسترول و الشحوم الثلاثية .
أما عن الأضرار الدوائية الآخذة بالازدياد و التعرف على آثارها الجانبية حينا بعد حين دفع العلماء إلى تجديد البحث في المصادر النباتية لتحقيق السلامة الدوائية .
الوقاية :
إن كثيرا من الأمراض يمكن الوقاية منها بالنباتات ، كترقق العظام مثلا ، الذي يصيب كثيرا من النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية ، خاصة إذا تم ذلك باكرا .
ولما كان هذا المرض مرتبطا بإفراز هرمون ألا ستروجين الذي يبدأ بالانخفاض في مرحلة ما قبل سن الأياس , فإن إعطاء النباتات المولدة للاستروجين في هذه المرحلة كنبات الميرمية ، مثلا يمنع انقطاع الدورة الشهرية في عمر باكر و هو أحد الأسباب الرئيسية في ترقق العظام و بذلك نكون قد تفادينا مرضا ذا مضاعفات اجتماعية و اقتصادية كبيرة . ولا فائدة من إعطاء مثل هذه النباتات بعد توقف المبيض عن العمل .

المعالجة :
مازال حتى الآن عدد كبير من العقاقير ذات المنشأ النباتي ذا قيمة علاجية كبيرة كالديجيتالين و الأسبيرين . و مؤخرا انبثقت دراسات حديثة عن فائدة الحبة السوداء في معالجة الآفات المناعية . كما أن هناك دراسات أخرى لمعالجة الآفات التي تسببها الحمات الراشحة Virus بالنباتات الطبية ، نذكر منها الزوفا , و إكليل الجبل و النعناع و الطيون . و يمكن القول بأن للنباتات الطبية دورا هاما في معالجة جميع الأمراض فما أنزل الله من داء إلا و أنزل له دواء .
الوقاية من المضاعفات المرضية :
لكثير من الأمراض مضاعفات قد تكون في بالغ الأهمية في بعض الأحيان كداء السكري مثلا الذي له مضاعفات وعائية نخص بها آفات الشبكية الوعائية المنشأ ، التي يمكنه تفاديها أو الخلاص منها بواسطة النباتات التي تحمي الجهاز الوعائي . فمن النباتات ما يحوي على مواد فلافونية التي تعطي ليونة للأوعية كذنب الخيل مثلا ومنها ما يحسن الأكسجة كنبات الجنكة و هناك نباتات أخرى تؤثر على الجهاز الوعائي بآليات مختلفة كالزعرور مثلا .

إن استعمال هذه النباتات ذات فائدة وقائية كبيرة و يجب اللجوء إلى استعمالها فورا حيث تشخيص الداء لتفادي المضاعفات الوعائية و هي لا تجدي نفعا في ظهور مثل هذه المضاعفات .
بهذا تتمم النباتات المعالجة الأساسية لداء السكري عن طريق الحمية و العقاقير الخافضة للسكر و الأنسولين و التي يجب أن تتم تحت إشراف طبي اختصاصي مستمر .
للمداواة النباتية أسسها العلمية ، فلكل نبتة خصائصها البيولوجية من استطباب و مضادات استطباب ، و تأثيرات جانبية و مضاعفات و تآزرات و تنافرات نباتية و دوائية التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند استعمالها وفق الضرورة و أن تتم المعالجة بها على أيد خبيرة للوصول إلى نتائج أفضل و إنفاق مثمر .

منقول
الحاج \ نادر


الموضوع الأصلي: النباتات غذاء وعلاج ( موسوعة شاملة ) | خاص بموقع أكوازوو Aquazoo2| الكاتب: nadershafik | خاص بموقع أكوازوو Aquazoo2| المصدر: أكوازوو

كلمات البحث

aquaculture ، أسماك ، مزارع ، طحالب ، مائية ، جمبرى ، ربيان ، shrimp ، fish





hgkfhjhj y`hx ,ugh[ ( l,s,um ahlgm )







التوقيع

    الرد مع إقتباس
قديم 04-06-2010, 03:29 AM   رقم المشاركة : 2
nadershafik
صاحب بيت
 
الصورة الرمزية لـ nadershafik





nadershafik غير متصل

إفتراضي النباتات غذاء وعلاج ( موسوعة شاملة )

بسم الله الرحمن الرحيم
----------------------------------------
عرق السوس




ولقد عرف قدماء المصريون والرومان والعرب هذا النبات وورد وصفه في كثير من المراجع القديمة، وأن منقوعه المخمر يفيد في حالات القيء والتهيج المعدي. وهذا النبات له قيمة علاجية عالية لدى المصريين منذ قديم الأزل " لما له من تأثير شافي للعديد من أمراض الجهاز الهضمي، فهو فعالٌ جداً في علاج حالات قرحة المعدة، وقد أثبتت الأبحاث الحديثة أن العرق سوس يحتوي على مادة الجلسرين Glycerrhizin والمشتق منها مادة كاربن أوكسالون Carbenoxolene التي تساعد علي التئام قرحة المعدة والأمعاء . وعرفت جذور نبتة العرق سوس منذ أكثر من أربعة ألاف سنة عند البابليين كعنصر مقوي للجسم و مناعته, وقد عرفه المصريون القدماء وأعدوا العصير من جذوره, و قد وجدت جذور العرقسوس في قبر الملك توت عنخ أمون الذي تم اكتشافه في عام 1923. فقد كان الأطباء المصريون القدماء يخلطونه بالأدوية المرة لإخفاء طعم مرارتها وكانوا يعالجون به أمراض الكبد و الأمعاء . و كان الطبيب اليوناني ثيوكريتوس يعالج به السعال الجاف والربو والعطش الشديد.
عرقسوس أو (أصلالسوس) عبارة عن نبات شجري معمر ينبت في كثير من بقاع العالم مثل سوريا وآسيا الصغرى وأواسط آسيا وأوربا ومصر وينمو هذا النبات في العديد من الدول الأوربية والآسيوية.
والجزء المستخدم: منها الجذور
الاسم العلمي : Glycyrrhiza glabra



المادة الفعالة في السوس:
هي الكلتيسريتسن، وثبت أن عرق السوس يحتوي على مواد سكرية وأملاح معدنية من أهمها البوتاسيوم، والكالسيوم، والماغنسيوم، والفوسفات، ومواد صابونية تسبب الرغوة عند صب عصيره، ويحتوي كذلك على زيت طيار. ففي عام (1955- 1960) تم فصل مركب سيترويدي أطلق عليه اسم حمض الجلسرهيزيك glycerrhysic acid من جذور نبات العرقسوس وقد تبين أن هذا الحمض يشبه في بنيته الكيميائية مركب الكورتيزون المعروف إلا أنه يتميز عنه بخلوه تماما من الآثار الجانبية المعروفة عند التداوي بالكورتيزون خصوصا لمدة طويلة.
تحتوي الجذور على الجلسرزين في هيئة أملاح الكالسيوم والبوتاسيوم لحمض الجلسرزيك وهذا الحامض له تأثير ملطف للالتهابات وله تأثير فعال في علاج قرح المعدة والإثنى عشر وأمكن بعد ذلك تحضير مشتق منه وهو الكارينكسنول ويستعمل أيضا في علاج قرح المعدة والإثنى عشر ويعمل عن طريق زيادة إفراز الميوسين الذي يحمي جدار المعدة وكذلك يوقف نشاط الأنزيمات التي تثبط إفراز البروستاجلاندينات ولها أهمية في منع حدوث قرح المعدة .
عقار الكاميتداس وهو علاج قوي لقرحة المعدة مستخرج من نبات العرقسوس ، ووجد أن المادة الموجودة في العرقسوس { صابونين } هي التي تقوم بالأثر العلاجي وتدخل أيضا في الأدوية المعالجة لآلام والحنجرة والكحة وضعف التنفس كما أنها تصلح كمضاد للإمساك .
بالإضافة إلى تأثيرها كمضاد لسموم الجسم ويؤخذ من مسحوق عرقسوس ملعقة صغيرة وتوضع في ملء كوب ماء سبق غليه وتترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب وتكرر العملية ثلاث مرات في اليوم. مع ملاحظة أن الاستمرار في استعماله لمدة طويلة أو زيادة الجرعة له تأثيرات سلبية مثل الصداع، ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل ونقص في البوستاسيوم.
ويستعمل الآن العرقسوس لتحضير مستحضرات صيدلية مختلفة تفيد في علاج قرحة المعدة، القيء الذي يصاحب الحمل، الحموضة المعدية، وقد أعطت هذه المستحضرات نتائج مشجعة جدا وتجرى الآن دراسات جدية لزراعة نبات العرقسوس وفصل حمض الجلسرهيزيك وتصنيعه دوائيا.
أما آخر الأبحاث عن قدرة الجلسرين ، وهو أحد مكونات خلاصة العرقسوس على شفاء مرضى الالتهاب الكبدي عامة وخاصة الالتهاب الكبدي الناتج من فيروس سي، وقاموا أيضاً بنشر أبحاث توضح فاعلية هذه المادة في وقف نمو السرطان الذي يصيب الكبد، ووصل اقتناع الهيئات الصحية باليابان بهذا الأمر إلى تسجيل مستحضر طبي تحت اسم " نيو مينو فاجن سي القوي " بوزارة الصحة اليابانية،والذي يستخدم بصفة رسمية في الآونة الأخيرة في علاج الالتهاب الكبدي سي،
أجمعت الدوائر العلمية العالمية. أن من أبرز فوائد العرقسوس:
1- يساعد على شفاء قرحة المعدة خلال عدة أشهر.
2- له أثر فعال في إزالة الشحطة والحرقة عند حدوثها .
3- يساعد على ترميم الكبد لإحتوائه على معادن مختلفة.
4- يدر البول.
5- يشفي السعال المزمن باستعماله كثيفا أو محلولاً بالماء الساخن، ولذا يفضل استعماله ساخناً للوقاية من الرشح و السعال و أثار البرد.
6- يجلب الشهية باستعماله أثناء الطعام .
7- يسهل الهضم باستعماله بعد الطعام .
8- أفضل شراب مرطب للمصابين بمرض السكر لخلوه تماماً من السكر العادي .
9- منشط عام للجسم و مروق للدم .
10- يفيد في شفاء الروماتيزم لاحتوائه على عناصر فعالة .
11-يحتوي على الكثير من أملاح البوتاسيوم والكالسيوم وهرمونات جنسية ومواد صابونية .
12- يفيد في شفاء الروماتيزم لاحتوائه على عناصر تعادل الهدروكورتيزون ويساعد في تقوية جهاز المناعة في الجسم.



طرق الاستعمال:
لعلاج الإسهال وتليين الأمعاء يسحق 40 جراماً من العرقسوس مع 40 جراماً من زهر الكبريت و40 جراماً من الشمر و60 جراماً من السنا مكي و200 جرام من سكر النبات، يمزج الجميع وتؤخذ ملعقة واحدة مساء كل يوم لتليين الأمعاء، وملعقتان صغيرتان مساء كل يوم لإسهال المعدة.
ـ جذور العرقسوس تخلط مع الجنسنغ وتغلى،وتؤخذ يومياً كشراب مقو عام وخاصة للقلب.
ـ يفضل عدم تناول العرقسوس في حالات فرط ضغط الدم؛ لأنه يسبب احتباس السوائل.
وصفة لعلاج القرحة المعدية والاثناعشرية 500غ مسحوق عرق السوس 100غ عسل نحل منزوع الرغوة ، يمزجان جيدا يؤكل منه ملء ملعقة على الريق وقبل النوم.
ويعتبر الأطباء الألمان أكثر انفتاحاً من غيرهم في استعمال الأدوية العشبية ولذلك قامت دراسات موسعة على كثير من الأعشاب التي يمكن انيستفاد منها في مجال الرعاية الصحية ومن ضمن تلك الأعشاب جذور عرقسوس الذي سبق أن تحدثنا عنه مرات كثيرة في صفحة عيادة الرياض، لقد اعتبره الدستور الألماني مع بعض الدساتير العالمية الأخرى أحد الأعشاب الهامة في علاج أمراض كثيرة ومن أهمها قرحة المعدة والاثني عشر ويحتوي عرقسوس على عدة مركبات مضادة للقرحة ومن أهمها مركب حمض الجلاسيرازين (Glycyrrhizic acid) الذي يشبه تأثيره تأثير الكورتيزون ولكنه لا يسببالتأثيرات الجانبية التي يسببها الكورتيزون وهو مضاد للالتهابات ويعتبر عرقسوس منأفضل المواد لعلاج عسر الهضم الناتج عن القرحة والجرعة من مسحوق عرقسوس هي ملعقة صغيرة في ملء كوب ماء سبق غليه وتقلب جيداً ثم تغطى مدة ما بين 10 15دقيقة ويشرب بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم. ويفضل استخدامه بعد الأكل بساعتين ولا تزيد مدة استعماله على ستة أسابيع وعلى المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم ومرضى السكر ومرضى القلب والذين يعانون من أمراض السمنة والحوامل عدم استعمال عرقسوس ويمكنهم استبداله بأحد الأعشاب الأخرى.
عرقسوس لأمراض الأعصاب
وعرقسوس يكون مؤثرا في علاج حالات الالتهاب الكيسي والتهاب الاوتار مثله مثل الكورتيزون شائع الاستخدام ومن المعروف أن المادة التي تشبه الكورتيزون في عرقسوس هي جلسراتيك لا تسبب الأضرار الجانبية التي يسببها الكورتيزون مثل زيادة الوزن وسوء الهضم واضطراب النوم وضعف المناعة تجاه العدوى، ويمكن استخدام ملء ملعقة صغيرة من مسحوق عرقسوس مرة إلى مرتين في اليوم مع ملاحظة عدم استخدامه من قبل الأشخاص المصابين بارتفاع في ضغط الدم.
عرقسوس لأمراض الصدر
يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق جذور عرقسوس ويوضع في ما مقداره ملء كوب ماء مغلي ثم يشرب بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم وعلى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم عدم استعمال هذه الوصفة وهذه الوصفة صالحة أيضاً للأطفال.
اخرى: علاج الكحة فيستعمل مسحوق عرق السوس بمقدار ملعقة صغيرة تذاب في ملء كوب ماء وتشرب مرتين في اليوم .
عرقسوس علاج للصدفية
لقد تحدثنا عن عرقسوس كثيراً الذي يستخدم على نطاق واسع في جميع انحاء العالم وقد ذكرنا انه يحتوي على مركب يشبه إلى حد ما تأثير الهيدروكورتيزون ولكنه لا يعطي الأضرار الجانبية التي يسببها الكورتيزون والطريقة ان يؤخذ مسحوق عرقسوس الناعم ويخلط مع فازلين وتدهن به المناطق المصابة.
العرقسوس ضد أنواع الإصابات الفطرية
لقد وجد أن العرقسوس يحتوي على 125مركباً مضاداً للفطريات ويعتبر أكثر النباتات المسجلة غنى بهذه المركبات. ويقول الدكتور أدولي أنه لم يجد أنجع علاجاً للفطريات منه والطريقة أن يعمل خلاصة مركزه من عرقسوس وذلك بأخذ حوالي ملء 5ملاعق شاي من المسحوق ووضعها على ملء كوب ماء ثم أدهن المناطق المصابة بالسائل بواسطة قطعة قطن وذلك مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم.
وإذا ما تم خلط العرقسوس بالعسل فإنه يعد علاجًا لفيروس الهربس الذي يصيب الشفاه وسقف الحلق، كما أن به مواد لها تأثير فعال في قتل بعض أنواع الخلايا السرطانية بالإضافة إلى أنه مقوٍّ لجهاز المناعة للجسم، وذلك لقدرته على حفز الجسم على إفراز مادة لها تأثير قوي على وقاية خلايا الكبد من التليف والإصابة بفيروسات الكبد.
ومن المعروف دائمًا أن ألمادة المضادة للالتهاب والروماتيزم تؤثر تأثيرًا سلبيًا على المعدة، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث قرحة في المعدة، ولكن من العجيب (سبحان الله) أن نجد مادة طبيعية مضادة للالتهاب والروماتيزم ، وهي نفسها تقي وتعالج الجسم من قرحة المعدة والاثني عشر ،وذلك لأن هذه المادة تبطن جدار المعدة من الداخل لتساعد أماكن القرح على الالتئام وتحميها من حموضة المعدة.
كما نجد أن هذا النبات يعمل بطريق غير مباشر على حفز خلايا النخاع على تكوين كرات دم حمراء، ما يساعد على علاج الأنيميا ويخفف تقلصات الأمعاء الناتجة عن استخدام بعض أنواع الملينات، كما أنه مهدئ للمعدة والأمعاء،ويستخدم العرقسوس في علاج بلهارسيا المستقيم، لأن المواد الصابونية الموجودة به تساعد على قتل بويضات البلهارسيا.
ولكن لا يستخدم العرقسوس مع مريض الضغط المرتفع لأنه يساعد على الاحتفاظ بالماء داخل الجسم أطول فترة ممكنة، مما يؤدي إلى التورم وزيادة الضغط، وتزول هذه الأعراض بمجرد التوقف عن تناوله، ولكن ينصح مريض هبوط الضغط بتناوله بصورة منتظمة.
عرق السوس لعلاج حرقة القلب " استرجاع محتويات المعدة الحمضية في اتجاه المريء" تحتوي جذور عرقسوس على مادة صابونية تعرف باسم جلسرايزين ذات طعم حلو تفوق درجة حلاوتها أكثر من خمسين مرة من السكر الناتج من قصب السكر، وعسل النحل وعندما تتحلل مائياً او انزيميا يتكون مركبا جلوكوني يعرف باسم الجليسيريتين مع جزئين من حامض الجلويورونيك. كما يحتوي علىسكر ونشا وحمض الجليسيرين واسبارجين وأملاح البوتاسيوم والكالسيوم وهرمونات جنسيةوصبغات صفراء.
يقول الدكتور مايكل موراي اخصائي الطب الطبيعي والمشارك في تأليف موسوعة الطب الطبيعي والعديد من الكتب الدراسية عن التغذية والمعالجة بالطبيعة، إن العرقسوس المنزوع منه مادة الجليسريزين يعالج كلاً من حرقة القلب وقرحة المعدة والمريء بنجاح. واثبت العديد من الدراسات ان جذور عرقسوس مضادة للتقلص وهي تقلل إنتاج حامض المعدة وبالتالي تقلل من حرقة القلب. وعرقسوس آمن بجرعات لا تزيد عن ثلاثة أكواب في اليوم والاستعمال لمدة أكثر من 6اسابيع او تناول كميات اكبر قد يسبب صداعاً وكسلاً واحتباساً للماء والصوديوم وفقداناً زائداً للبوتاسيوم وارتفاعاً فيضغط الدم. ان كوباً من شاي عرقسوس من وقت لآخر يقيك من حرقة القلب ويعد أمناً.
ينصح بعدم الإكثار من شرب العرقسوس للمصابين بارتفاع الضغط .

منقول
الحاج \ نادر







التوقيع

آخر تعديل nadershafik يوم 02-04-2012 في 07:00 PM.
    الرد مع إقتباس
قديم 04-06-2010, 03:32 AM   رقم المشاركة : 3
nadershafik
صاحب بيت
 
الصورة الرمزية لـ nadershafik





nadershafik غير متصل

إفتراضي النباتات غذاء وعلاج ( موسوعة شاملة )

بسم الله الرحمن الرحيم

********************
اليانسون
====== ===




نبات اليانسون عبارة عن عشب يبلغ ارتفاعه حوالي نصف متر ساقه رفيعة مضلعة يخرج منه فروع طويلة تحمل أوراقا مسننة مستديرة الشكل تحمل نهاية الأفرع إزهارا صغيرة بيضاوية الشكل مضغوطة الرأس بيضاء اللون تتحول بعد النضج الى ثمار صغيرة بنية اللون والنبات حولي اي يعيش سنة واحدة. وهو نبات معروف من فصيلة الخيميات وهو غير" الآنسون المعروف بالشمر "، ساقه رفيعة مضلعة تتشعب منها فروع طويلة تحمل أوراقاً مسننة مستديرة، والأزهار صغيرة بيضوية الشكل.

الجزء المستعمل من النبات الثمار والتي يسميها بعض الناس بالبذور وكذلك الزيت الطيار فقط.

يعرف نبات اليانسون علمياً باسم Pimpinella anisum من الفصيلة المظلية. ويعرف اليانسون بعدة اسماء فيعرف باسم ينكون وتقده وكمون حلو وفي المغرب يسمونه الحبة الحلوة وفي الشام ينسون.

الموطن الاصلي لليانسون:
يقال ان موطنه الاصلي غير معروف الا ان اغلب المراجع ترجح موطنه الاصلي مصر حيث عثر علماء الاثار على ثمار اليانسون في مقابر الصحراء الشرقية لمدينة طيبة، كما ورد اليانسون في المخطوطات الفرعونية ضمن عدة وصفات علاجية اما اليوم فهو يزرع على نطاق واسع في جنوب اوروبا وتركيا وايران والصين والهند واليابان وجنوب وشرق الولايات المتحدة الامريكية.



المحتويات الكيميائية لليانسون:
يحتوي اليانسون زيتا طيارا وهو المكون الرئيسي ويحتل مركب الانيثول المركب الرئيسي في الزيت واستراجول وانايس الدهيد وكافيك اسد ومن مشتقاته كلوروجينك اسد. كما يحتوي على فلافوبذرات ومن اهمها ابجنين وزيوت دهنية. فهو يحتوي على زيت طيار 3% مادة انيثول وميثيل شانيكول من الزيت الطيار ، وهرمون الاستروجين وزيت ثابت .

الخصائص الطبية لليانسون:
ـ مهدئ للأعصاب، ومسكن للمغص والسعال.
ـ منشط للهضم ومدر للبول.
ـ واليانسون مفيد للولادة ولعملية إدرار اللبن.

ويعتبر اليانسون من الأعشاب الجيدة في اخراج البلغم حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة إلى ملعقتين وتجرش وتضاف إلى ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة أو نحوها ثم يصفى ويشرب ويؤخذ كوب في الصباح وكوب آخر عند النوم.

ومغلي الينسون مشروبا ساخنا يسكن المغص المعوي عند الرضع والأطفال والكبار كما ينفع في طرد الغازات ، كما يفيد في نوبات الربو ، ويزيد من إدرار اللبن عند المرضعات ويدخل الينسون في كثير من أمزجة الكحة وطارد للبلغم كما يفيد في بعض أنواع الصداع وضيق التنفس ومنبه قوي للجهاز الهضمي وفاتح للشهية .

ومن فوائده : فعال لتسكين المغص و تنشيط الهضم ، إدرار البول ، إزالة انتفاخ البطن ، إزالة أمراض الصدر و الحلق و السعال ، طرد الريح البطنية ، مهدئ عصبي خفيف ، يدر اللبن ويسكن الصداع ، يعطي للأطفال لطرد الغازات و تخفيف حدة بكاءهم .

طريقة الاستعمال : يغلى بذرة ثم يصفى و يشرب و إذا أضيف مع الشمر كانت الفائدة عظيمة و أنفع و كذلك مع العسل .

اليانسون في الطب القديم :
اليانسون نبات مصري قديم احتل مكاناً علاجياً هاماً عند الفراعنة ومازال يزرع بكثرة حتى اليوم في محافظات الصعيد. لقد جاء مغلي بذور اليانسون في بردية ايبرز الفرعونية كشراب لعلاج آلآم واضطرابات المعدة وعسر البول، وجاء في بردية هيرست ان اليانسون طارد للارياح واستخدمه المصريون القدماء كمنبه عطري معرق منفث وضد انتفاخات الامعاء بطرد الغازات وكذلك ضمن غسيل للفم وعلاج لآلام اللثة والاسنان.

كان ابقراط، شيخ الاطباء، يوصي بتناول هذا النبات لتخليص الجهاز التنفسي من المواد المخاطية، اما معاصر ابقراط ثيوفراست فكان اكثر رومانسية فقد كان يقول: "اذا وضع المرء اليانسون قرب سريره ليلاً فسوف يرى احلاماً جميلة وذلك بفضل عطره العذب" وكان بلين القديم عالم الطبيعة الروماني، يوصي بمضغ بذور اليانسون الطازج لترطيب وانعاش النفس والمساعدة على الهضم بعد وجبات الطعام الثقيلة.

كان جون جيرارد، عالم الأعشاب البريطاني القديم يوصي بتناول اليانسون لمنع الفواق (الحازوقة او الزغطة)، وكذلك وصف هذا النبات لإدرار الحليب عند المرضعات وكعلاج لحالات احتباس الماء وآلام الرأس والربو والتهاب القصبات الهوائية والأرق والغثيان. يعتبر اليانسون من النباتات القاتلة للقمل والمخفضة للمغص لدى الرضع والشافية من الكوليرا وحتى من السرطان. وفي الولايات المتحدة وخلال القرن التاسع عشر كان الأطباء الانتقائيون يوصون بتناول اليانسون لتخفيف الآم المعدة والغثيان والغازات المعوية ومغص الرضيع.

وفي امريكا الوسطى كانت المرضعات يتناولن اليانسون لإدرار الحليب، وكان اليانسون سلعة تجارية مهمة جداً في كافة دول حوض المتوسط القديم الى درجة انه كان يستعمل كالعملة المتداولة لتسديد الضرائب.لقد بلغ اليانسون درجة كبيرة من الشعبية بصفته تابلاً ودواءً وعطراً في بريطانيا في فترة العصور الوسطى بحيث ان الملك ادوارد الاول فرض عليه ضريبة من اجل اصلاح جسر لندن.

ويقول داوود الإنطاكي في تذكرته اليانسون " يطرد الرياح ويزيل الصداع وآلام الصدر وضيق التنفس والسعال المزمن ويدر البول ويزيد العمم وإذا طبخ بدهن الورد قطورا ودخانه يسقط الأجنة والمشيمة ومضغه يذهب الخفقان والاستياك به يطيب الفم ويجلو الأسنان ويقوي اللثة .

ويقول ابن سينا في القانون " إذا سحق الينسون وخلط بدهن الورد وقطر في الأذن أبرأ ما يعرض في باطنها من صدع عن صدمه أو ضربة ولأوجاعهما أيضا كما ينفع الينسون شرابا ساخنا مع الحليب لعلاج الأرق وهدوء الأعصاب " .

ومغلي الينسون مشروبا ساخنا يسكن المغص المعوي عند الرضع والأطفال والكبار كما ينفع في طرد الغازات ، كما يفيد في نوبات الربو ، ويزيد من إدرار اللبن عند المرضعات ويدخل الينسون في كثير من أمزجة الكحة وطارد للبلغم كما يفيد في بعض أنواع الصداع وضيق التنفس ومنبه قوي للجهاز الهضمي وفاتح للشهية .

كما يدخل زيت الينسون في صناعة الأقراص الملينة والمسهلات كأوراق السناميكي وكذلك في صناعة أنواع كثيرة من المستحلبات التي تؤخذ لتخفيف آلام الحلق والزور .

اليانسون في الطب الحديث وماذا يعالج؟
فقد أثبت العلم الحديث أن لليانسون تأثيرات ضد السعال وطرد البلغم وتأثيراً ضد المغص وفعّال للكبتريا ومضاد للفيروسات ومضاد للحشرات. وقد ثبت بواسطة الدستور الألماني أن لليانسون القدرة على علاج البرد بشكل عام السعال والتهاب الشعب، الحمى والبرد والتهاب الفم والحنجرة، مشاكل سوء الهضم وفقدان الشهية. كما أثبتت الأبحاث الحديثة أن لليانسون تأثيراً هرمونياً ذكرياً في حالة تناوله بكميات كبيرة، أما إذا أخذ بكثرة فإنه يقلل منها وتؤثر في الحالة الجنسية للرجال.
ولليانسون استعمالات داخلية وأخرى خارجية.

الاستعمالات الداخلية:
1- لحالات أمراض الجهاز التنفسي مثل ضيق التنفس والسعال ونوبات الربو.
2- الاضطرابات الهضمية وحالات المغص المعوي وانتفاخات البطن.
3- لتنشيط الكلى ولإدرار الطمث وضعف المبايض ولزيادة إدرار الحليب وتسهيل عمليات الولادة حيث يستخدم مغلي ثمار اليانسون في جميع الحالات السابقة بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق ثمار اليانسون على ملء كوب ماء مغلي ويغطى ويترك لينقع لمدة ما بين 15إلى 20دقيقة ثم يشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء.

الاستعمالات الخارجية:
1_ الالتهابات العينية حيث يستخدم مغلي اليانسون كغسول للعين.
2_ لازالة قمل الرأس والعانة يستعمل دهان مكون من زيت اليانسون مع زيت الزيتون بنسبة 1:2

هل يستعمل اليانسون في الغذاء كما يستخدم السنوت؟
- استخدام اليانسون في الغذاء أقل بكثير من السنوت حيث إن السنوت تستخدم فيه جميع أجزاء النبات من أوراق وبذور وجذور وزيت بينما اليانسون لا يستخدم منه إلا البذور والزيت. ولكن يوجد نوع من الحلوى اليونانية التي يدخل فيها اليانسون وهذا النوع من الحلوى يسمى موستاسيوم تؤخذ بعد الوجبات الرومانية الدسمة وذلك لتسهيل الهضم، وربما كان هذا النوع من الحلوى حسب رأي بعض المؤرخين أصل الحلوى التي تقدم في الأعراس.


منقول

الحاج \نادر






التوقيع

    الرد مع إقتباس
قديم 04-06-2010, 03:33 AM   رقم المشاركة : 4
nadershafik
صاحب بيت
 
الصورة الرمزية لـ nadershafik





nadershafik غير متصل

إفتراضي النباتات غذاء وعلاج ( موسوعة شاملة )

بسم الله الرحمن الرحيم
******************
الكمون Cumin







الكمون

موطنه الأصلي هو مصر
وأيضا ينتشر في أسيا الصغرى وأصبح يزرع في معظم المناطق
الحارة والجافة لكل من أسيا وإفريقيا.
نبات الكمون عشبه حوليه يبلغ ارتفاعها من 30 إلى 40 سم,
وهو من العائلة الخيمية، يتميز برائحة نفاذة، وهو من التوابل المشهورة والهامة التي تضاف بشكل مسحوق إلى معظم الأطعمة .


ومنذ القدم استخدمت ثمار الكمون وتناوله بشكل شاي في
طرد الغازات والانتفاخ المعوي وإزالة المغص والتقلصات
ألبطنيه عند تناولها للكبار والصغار وحتى الرضع .

كما يفيد تناوله لحديثي الولادة لمنع الإسهال , كما تفيد الثمار للمرضعات لإدرار الحليب.

أما زيت الكمون فيفيد في حالات المغص الشديد, ويستخدم الزيت أيضا في علاج روماتيزم القلب باستعماله دهانا وتدليكا .

هل تريد التخلص ببساطة من الكرش بدون رجيم أو تمارين
تعتمد هذه الطريقة على حرق الدهون من خلال استعمال الأعشاب .

مكونات المواد التي تستخدم في حرق الدهون وخصوصا منطقة البطن المسببة للكرش:

الشاي الأخضر - الزنجبيل -النعناع – الكمون

الطريقة : تغلي هذه المواد الأربعة وبنفس النســب في وعاء وتترك لمدة 10 دقائق ثم تصفى، ويتم شرب كأس 200 ملل على الريق 3 مرات يوميا كما ويشرب كوب آخر قبل الغداء بنصف ساعة وقبل العشاء بنصف ساعة أيضا ولمدة شهر كامل وعندها سوف ترون النتيجة بنفسكم .... وستتخلصون من الكرش نهائيا.


الأمراض التي يعالجها الكمون:
1- مدر للبول. 2- طارد للديدان. 3- إذا طبخ بالزيت مع ماء الشعير واحتقن به زال المغص والانتفاخ. 4- يقطع سيلان الرطوبات المزمنة من الرحم. 5- يقطع الرعاف(النزيف) إذا قرب من الأنف مع الخل. 6- صالح للكبد. 7- إذا شرب بالخل سكن (الفواق) الزغطة. 8- يفيد في تقطير البول وعسره. 9- لبختة على اللثة تذهب تورمها والتهابها وتسكن آلام الأسنان. 10- يوصف الكمون لضعاف الشهية لأنة يقويها. 1- يساعد على الهضم. 12- يعالج التشنج. 13- مسحوق الكمون ينفع في بعض حالات الصمم ومتاعب الأذن.





منقوووووووووووووووول

الحاج \ نادر







التوقيع

آخر تعديل nadershafik يوم 11-04-2010 في 05:22 AM.
    الرد مع إقتباس
قديم 04-06-2010, 03:36 AM   رقم المشاركة : 5
nadershafik
صاحب بيت
 
الصورة الرمزية لـ nadershafik





nadershafik غير متصل

إفتراضي النباتات غذاء وعلاج ( موسوعة شاملة )

بسم الله الرحمن الرحيم
******************
المرمية





المرمية

وقد قال عنها العالم جيرارد في القرن السابع عشر ان المرمية تقوي الذاكرة الضعيفة وتعيدها في وقت قصير، وقد أكد الباحث الانجليزي هذه المقولة حيث اثبتوا أن المرمية تهبط الأنزيم المسئول عن تحطيم استيايل كولين الدماغ والذي يسبب الزهيمر. كما تحتوي المرمية على مواد مضادة للأكسدة ومن أهم المركبات المهمة في المرمية الزيت الطيار الذي يحتوي على مركب الثيوجون (Thujone) ولكن يجب الحذر من استخدام كمية كبيرة من هذا المركب حيث انه يسبب بعض التشنجات ، وتحتوي المرامية على زيوت طيارة وفلافونيدات وأحماض فينولية ومواد عفصية والمادة الفعالة تعود إلى مركبات الزيت الطيار.

أسمائها الآخر : قويسية, ناعمة, شيالة, اسفاقس ,الفاقس, لسان الأيل , عيزقان .
الإسم العلمي : Salvia officnalis

الأجزاء مستعمل منها :الأوراق والرؤوس المزهرة .
فوائد الميرامية :
تستعمل المرامية كمادة مقبضة ومطهرة ومعطرة وطاردة للغازات مخفضة للعرق ومقوية مولدة للاستروجين الخافض لانتاج حليب الثديين. كما تستخدم ضد الالتهابات وضد تقل صات العضلات ومضادة لعدة أنواع من البكتيريا. كما تستخدم كمقوية للأعصاب. كما تستخدم كمنظمة للعادة الشهرية.
تساعد على ضبط الحالة الهرمونية لدى النساء وخاصة عند سن اليأس ...كما أنها تتميز بمفعول
قابض للأوعية الدموية في حالة غزارة دم الدورة الشهرية ...وتساعد على انتظام الدورة الشهرية عند بدء حدوثها بعد البلوغ...
كما ينصح استخدامها قبل الدورة الشهرية لأنها تساعد على تحسين الحالة المزاجية وعلى تصريف الماء الزائد المحتجز بالجسم خلال هذه الفترة....
و تعمل المرمية على تنظيف الرحم و حمايته من الالتهابات و تنشط المبايض لدى المرأة
ومن فوائدها العامة ...
تتميز عشبه المرمية بمفعول مضاد للعرق ...وتظهر النتيجة بعد ساعتين من شربه ... كما أنها مطهره للجروح....
وتحتوي المرمية على مواد شبيهه ببعض المواد الحافظة ولهذا الغرض تخلط باللحوم او المأكولات المراد حفظها بكميات وفيرة من أوراق المرمية ...
أيضاً تساعد على ارتخاء العضلات الملساء ..فهو يفيد كعلاج لمغص البطن ويساعد على خفض مستوى السكر إذا ما أخذ على الريق ....
ويكمن استخدامها كغرغرة لتلطيف آلام الحلق الناتج عن الاحتقان الشديد ...وكذلك في وقف نزيف اللثة...


منقوووووووووووووووووول
االحاج \ نادر







التوقيع

    الرد مع إقتباس
قديم 04-06-2010, 03:40 AM   رقم المشاركة : 6
nadershafik
صاحب بيت
 
الصورة الرمزية لـ nadershafik





nadershafik غير متصل

إفتراضي النباتات غذاء وعلاج ( موسوعة شاملة )

بسم الله الرحمن الرحيم
****************
النعناع




النعناع
وهو نبات أخضر ذو رائحة عطرية خاصة لا تعلو شجره عن الأرض أكثر من 30 سنتيمترا وهى يمكن أن تبقى فى الأرض إلى ثلاث سنوات ، بعدها تفقد خواصها وفاعليتها . وهى تقطف أوراقها الخضراء وتجفف فى الظل ثم تستحق و تنخل وتستعمل حين الحاجة .والنعناع به زيت طيار مع مادة المنتول ومواد أخرى مدرة للصفراء ومسكنه للتشنجات ، وهو يؤكل طازجا لفتح الشهية ومع السلطه ويصنع منه شراب النعناع وهو لذيذ الطعم ومفيد جدا وذلك بأن توضع عدة أوراق نعناع فى فنجان ماء مغلى ويحلى بالسكر ويترك دقيقتين ويشرب ساخنا ، ويضاف مسحوق النعناع المجفف إلى بعض الأطعمة فيزيد فى طيب نكهتها ويخفف من تاثير الحموضة على الجسم . ويحتوى النعناع على قيمتة غذائية رائعة فهو يجدد الدم ويمنع الغثيان ، واوجع المعدة والمغص والحموضة والفواق ( الزغطه 9 ، ويمتص الغازات ويخدر ويدر ويفيد فى النقرس والحكة والبواسير (1) ، وماؤه إذا وضع معه السكر كان شربا قاطعا لأنواع الصداع وضعف البصر وآلام الرأس وينقى الصدر من البلغم ويسكن وجع الأسنان إذا مضغت أوراقة الخضراء ، وهو مفعول مضاد للتشنج

النعناع البلدي
وصف النبات
الساق خضراء والأوراق جالسة والأزهار زرقاء متجمعة فى عناقيد وأخرى جانبية وهو نبات عشبى تستعمل منه الأوراق والسيقان.المكونات :زيت النعناع البلدى عديم اللون أو أصفر يحتوى على مادة الكارفون بنسبة 60% ومواد اخرى أهمها الليمونين والفيلاندرين والبنين وقليل من المنمثون ومواد دابغة تانينية

طريقة استعماله
يجهز مستحلب النعناع بإضافة ملعقة كبيرة من مطحون الأوراق الجافة لكل فنجان من الماء الساخن ويشرب من 2-3 مرات يوميا ويمكن مزجه بالحليب موانع الاستعمال: يمنع فى حالات الحميات وعند وجود استعداد للقىء لأنه يثيره ويزيد من جفاف الفم والشعور بالعطش.
الفوائد الطبية للنعناع البلدي
يقول داود الانطاكى فى التذكرة :"النعناع يمنع الغثيان وأوجاع المعدة ويطرد الديدان بالعسل والخل وإن أكل منع الطعام من أن يحمض ويسكن وجع الأسنان ويقوى القلب وينبغى أن يخفف فى الظل لتبقى قوته عطريه -يستعمل النعناع كمهدأ لهياج الأعصاب ويريح الأحشاء من الغازات ويفيد فى علاج الربو والسعال ويسهل التنفس ويدر البول ويسكن المغص الكلوى وآلام الحيض -ويستعمل كغرغرة للأسنان ويستخدم لعلاج التهابات الثدى بالنسبة للمرضعات
النعناع وعلاج القرحة
أثبتت التجارب المخبرية أن نبتة النعناع لها دور مفيد في علاج القرحة المعدية . وذكر الدكتور أحمد الكوفحي أستاذ علم العقاقير والنباتات الطبية ونائب عميد كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في حديث أجراه مع وكالة الأنباء الأردنية " بترا " أن مستخلص النعناع أظهر نتائج جيدة كمسكن للألم وخافض للحرارة ومضاد للالتهابات .

وأضاف أن شرب منقوع النعناع يعتبر فاتحا للشهية كما يساعد على عملية الهضم ويستخدم مستخلص أوراقه كطارد للغازات في حالات الانتفاخ والمغص ومسكن ومضاد للتشنجات وآلام المعدة ومسكن ومطهر في حالات التهاب البلعوم ، ويدخل في العديد من المستحضرات الصيدلانية .

وأوضح أن استعمال زيت النعناع بكثرة ولفترات طويلة يتسبب في تغييرات نسيجية في الدماغ كما لا ينصح بإعطائه للأطفال الرضع نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من مادة الميثول .


منقوووووووووووووووووول
الحاج \ نادر







التوقيع

    الرد مع إقتباس
قديم 04-06-2010, 03:42 AM   رقم المشاركة : 7
nadershafik
صاحب بيت
 
الصورة الرمزية لـ nadershafik





nadershafik غير متصل

إفتراضي النباتات غذاء وعلاج ( موسوعة شاملة )

بسم الله الرحمن الرحيم

***************
القرفة






القرفة
شجرة دائمة الخضرة استوائيّة كثيفة يمكن ان يصل ارتفاعها من عشرة إلى أربعين متر
موطنها سريلانكا لكن أيضًا تزرع في جنوب شرق أسيا, وأمريكا الجنوبيه والهند الغربية .
من فصيلة السمروبيات، ساقها منتصبة تعلو 3 ـ 5 أمتار، الأوراق متعاقبة مركبة،والأزهار صفراء صغيرة، والثمرة صغيرة تشبه القرنفل.
تحتوي قشور القرفة على زيوت طيارة حيث تصل نسبتها إلى 4%،ومن أهم المركبات المكونة للزيت مركب يعرف باسم سينمالدهيد وهو الذي يعزى إليه أكثر التأثيرات الدوائية،كما يعتبر مركب اليوجينول المركب الثاني في الزيت والذي يُعزى إليه التأثير المهدئ،وتوجد مركبات أخرى أقل أهمية من المركبين السابقين.
كما تحتـوي القشور على مـواد عفصية ومواد هلامية ومواد سكرية ونشا.
إن زيت القرفة الأساسي هو العامل الرئيسي في مفعولها المقوي والمنشط للدورة الدموية و التنفس ، و المدر للإفرازات، والقابض للأوعية و المحرك للأمعاء، والمعقم المضاد للتعفن، و لهذا نرى القرفة تدخل في تركيب الكثير من الأدوية والمستحضرات الصيدلانية، وتعتبر القرفة الصينية أكثر غنى بالزيت العطري من أنواع القرفة الأخرى.
- يستعمل زيت القرفة دهاناً لعلاج الكلف والنمش والصداع والزكام وآلام الأذن.
يستعمل زيت القرفة مع الخل دهاناً لعلاج البثور والقروح، وحديث اًدخل مسحوق القرفة في صناعة مراهم ضد الحروق والقروح.
يستعمل زيت القرفة بمعدل قطرة إلى قطرتين كمادة مطهرة.
يجب عدم استعمال زيت القرفة إلا تحت استشارة طبية حيث إنه يسبب دوخة وقيئاً، وربما يسبب تلفاً للكلى كما أن استعمال الزيت دهان اًلجلد قد يسبب حرقانا واحمراراً فيجب تحاشيه.
بعض الاستعمالات الداخلية:
- يستعمل مشروب مغلي القرفة بمعدل 2 إلى 3 أكواب يومياً لحالات البرد والسعال وآلام الرحم وعسر البول والعادة الشهرية.
- يستعمل مسحوق القرفة مع الزنجبيل والهيل كمشروب ساخن ممتاز لحالات التخمة وانتفاخات المعدة والمغص المعوي وضعف الشهية.
- يستعمل ما بين 8 إلى 2 جرام من مسحوق القرفة مغلياً مع السكر لتقوية المعدة.
- يستعمل منقوع القرفة بمعدل 2 إلى 8 جرامات مع 500 ملي ماء لتنشيط الدورة الدموية والأمعاء والإدرار ومكافحة البرد وفتح الشهية.
- يستعمل زيت القرفة بمعدل قطرة إلى قطرتين كمادة مطهرة.
- تستعمل صبغة القرفة بمعدل 4 إلى 8 جرامات لتقوية القلب وتنشيط الرياضيين والسباحين.
- تستعمل كأشهر التوابل فهي تضاف إلى الطعام لإكسابه نكهة ورائحة طيبة. كما تضاف إلى بعض المشروبات والحلويات والعطور ومن فوائدها طارد للريح, منشط محلي عطري و قابض للأنسجة وأيضا في عسر الهضم, الانتفاخ, الغثيان, الإسهال
منقووووووووووووووووووووووول
الحاج \ نادر







التوقيع

آخر تعديل nadershafik يوم 04-11-2010 في 04:32 PM.
    الرد مع إقتباس
قديم 04-06-2010, 03:45 AM   رقم المشاركة : 8
nadershafik
صاحب بيت
 
الصورة الرمزية لـ nadershafik





nadershafik غير متصل

إفتراضي النباتات غذاء وعلاج ( موسوعة شاملة )

بسم الله الرحمن الرحيم
***************
البصل onions







البصل
عرف البصل منذ آلاف السنين لدى المصريين القدماء وادركو ما للبصل من فوائد عديدة تفوق معظم العلاجات في علاج نزلات البرد ...
فقد كان غذاؤهم الرئيسي هو البصل والثوم أثناء بناء الأهرامات لحفظهم من الأمراض ومنحهم القوة لمواصلة بناء الاهرامات.
البصل من فصيلة الزنبقيات وهو من النباتات الحولية المعمرة ، ويوجد منه نوعان هما البصل الأبيض والبصل الأحمر، ولا فرق بين النوعين من الوجهة الطبية ولكنهما يختلفان في المذاق.
من مميزات البصل مقو عام , مدر للبول , مذيب للرواسب البوليه, والكلور.
مضاد للروماتيزم, مضاد للحفر, مطهر ,مضاد للافات, مضاد للجراثيم, مفرز , مضاد للتصلب الشرياني والتجلط , منظم للغدد ,خافض للسكري , طارد للديدان ,منوم خفيف ,مفيد للجلد وللشعر .
كما يوصف البصل للضعف والوهن والارهاق الذهني وللنمو وللتهاب البول وللاستسقاء للروماتيزم ولالتهاب المفاصل وللحصى المراريه وللتخمر المعوي وللعلل التناسلية والبولية أيضا يوصف البصل للسعال والتهاب الشعب وللربو وللرشح ولضعف الهضم ولاختلال التوازن الغددي وللسمنه وللتصلب الشرياني وللبروستاتة وللجروح والقروح والحروق وللكلف والنمش.
أثبتت دراسات أن تناول البصل اللاذع على وجه الخصوص يرفع من مستوى الكوليسترول النافع ، ويرجع هذا الي وجود المواد الكيماوية التي اكتشفها الباحثون وتقدر بحوالي 150 مادة فعالة ..
البصل ومرضى السكر
استخدم البصل منذ زمن ليس بقليل لمرض السكر ولكن .. لم يتحققوا من نتيجته واكتشاف فاعليته والمواد الكيميائية التي يحتويها وتصديه لهذا المرض الا في سنة 1923 .
حيث يقوم بخفض نسبة الجولوكوز بالدم وفي الستينات تم التعرف عل هذه المواد الكيميائية وأهمها أوراينيز ومحتواها على مادة مشابه لعلاج السكري ( توليبيوتاميد
البصل كمضاد حيوي ؟
لعل أول من وصف البصل كمضاد حيوي للبكتيريا هو العالم الشهير لويس باستير وكان ذلك في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي وحينها شاع استخدام البصل لمحاربة العدوى ....
وكذلك تأثير البصل الحارق او اللاذع يذيب أعزكم الله المخاط الزائد في الشعب الهوائية والبلغم وحامي جيد باذن الله من نزلات البرد .
معلومات إضافية عن البصل :-
البصل Onion
من نفس جنس الثوم (Allium) ولا يخلو منزل من وجود البصل فيه ولاتحلو كثير من الاكلات الا بوجود البصل.
لقد عرف الفراعنه البصل في مصر وقدسوه وخلدوا اسمه في كتابات على جدران الاهرامات والمعابد واوراق البردي وكانوا يضعونه في توابيت الموتى مع الجثث المحنطة لاعتقادهم انه يساعد الميت على التنفس عندما تعود اليه الحياة.
وذكر اطباء الفراعنه البصل في قوائم الاغذية المقوية التي كانت توزع على العمال الذين اشتغلوا في بناء الاهرامات، كما وصفوه مغذياً ومشهياً ومدرا للبول.
وقد قدسه ايضاً اليونانيون ووصفه أطباؤهم لعدة أمراض ونسجت الاعتقادات القديمة حوله خرافات كثيرة منها ان القشور الرفيعة التي تحيط بالبصل تقدم تنبؤات رصدية عن الطقس فإذا كانت عديدة ورقيقة وشفافة كان الشتاء قاسياً. ويروي بعض مؤرخي القارة الأمريكية ان الهنود الحمر عرفوا البصل وتداولوا استعماله وأطلقوا عليه اسم "شيكاغو" وسميت مدينة "شيكاغو" باسم البصل، ومعنى شيكاغو: القوة والعظمة.
وقد أشاد علماء الطب القديم بفوائد البصل، فقالوا أن أكله نيئاً او مطبوخاً ينفع من ضرر المياه الملوثة ويحمر الوجه ويدفع ضرر السموم ويقوي المعدة ويهيج الباه، ويلطف البلغم، ويفتح السدد ويلين المعدة ويشفي من داء الثعلبة (دلكاً) والمشوي منه صالح للسعال وخشونة الصدر، وينفع وجع ا لظهر والورك، وماؤه اذا اكتحل به مع العسل نفع من ضعف البصر والماء النازل في العين، واذا قطر في الاذن نفع من ثقل السمع والطنين وسيلان القيح.
وذكر عنه داود الانطاكي "انه يفتح السدد ويقوي الشهويه خصوصاً المطبوخ مع اللحم، ويذهب اليرقان، ويدر البول والحيض ويفتت الحصى". وقال الرازي "اذا خلل البصل قلت حرافته وقوى المعدة والبصل المخلل فاتق الشهوة جداً". وقال ابن البيطار "البصل فائق لشهوة ا لطعام ملطف ومعطس، ملين للبطن، اذا طبخ كان اقدر ادراراً للبول، يزيد في الباه ان اكل البصل مسلوقاً بالماء، والجور المشوي والجبن المقلي تقطع رائحة الصل من الفم.
ما هي المحتويات الكيميائية للبصل؟
يحتوي على نفس المادة التي يحتويها الثوم وهي ا للينز وكذلك متعددة السكاكر ومواد سكرية ومن أهمها السكروز وفلافونيدات وستيرودات صابونية ومواد معدنية من اهمها الكالسيوم والفوسفور والحديد والكبريت وفيتامين أ،ج ومركب الجلوكوزين التي تحدد نسبة السكر في الدم وهي تعادل الانسولين في مفعوله.
فوائد البصل الطبية:
للبصل فوائد لا تحصى ومن أهمها ما أثبتته التجارب التي أجريت على البصل في كلية فكتوريا وجامعة نيوكاسل في بريطانيا والتي تقول ان اكل البصل طازجاً او مطهواً بالزيت او السمن او مشوياً يقلل من نسبة الاصابة بجلطة الدم فقد أجريت التجارب الاكلنيكية على 22مريضاً تتراوح اعمارهم بين 78.19سنة، وكان يقدم لهم مع طعام الافطار 60جراماً من ا لبصل بصور مختلفة وكانت النتيجة حصولهم على مناعة ضد الإصابة بالجلطات وكانوا يجرون باستمرار تحاليل على عينات من دماء المرضى وقد تبين ان العامل الموجود في تركيب البصل والذي يمنع الجلطة ويقلل من نسبة الإصابة بها يتأثر بالحرارة ولا يذوب في الماء.
مطهر للفم
ولقد أثبتت بعض الدراسات انه يمكن استخدامه في تطهير الفم حيث مضغ البصل او ا لثوم لمدة 3دقائق تعد كافية لقتل جميع الجراثيم الموجودة بالفم. وقد ثبت ايضاً ان استنشاق بخار البصل او اكله يؤدي الى نفاذ الزيت الطيار الكبريتي الموجود فيه الى دم الانسان مما يؤدي الى إبادة الجراثيم المسببة للأمراض وبذلك يمكن استخدام البصل في علاج أمراض الجهاز التنفسي الناتجة من الإصابة بالجراثيم مثل التهاب الانف الحاد وكذلك التهابات الحلق والقصبة الهوائية والشعب الهوائية مثل النزلات الشعبية.
التجلط
كما أن الدراسات أثبتت ان البصل يمنع التجلط في شرايين القلب ولذلك فانه يعتبر من الأدوية الوقائية الهامة للمحافظة على سلامة القلب ومنع حدوث الأزمات والذبحة الصدرية ولعل هذا يكشف لنا سر قلة حدوث إصابة الفلاحين المصريين بالذبحات الصدرية نتيجة تناولهم البصل بكميات كبيرة في طعامهم وبصورة يومية.
السكر
وكذلك أثبتت الدراسات العلمية أن ا لبصل يخفف السكر لدى مرضى السكري فقد وجد ان البصل يحتوي على مادة الجلوكوزين وهي مادة شبيهة بهرمون الانسولين، ولها مفعول مماثل او قريب من مفعول الانسولين حيث تساعد على تخفيف نسبة السكر في الدم.
كما اثبتت الدراسات ان البصل يستعمل في علاج نوبات الربو حيث يستعمل عصير البصل بمقدار ملعقة صغيرة ممزوجة مع ملعقة من العسل كل ثلاث ساعات حيث ان للبصل قدرة فائقه على طرد البلغم من الشعب الهوائية والتي تسبب ضيق هذه الشعب مما ينتج عنه الصعوبة في التنفس وحدوث أزمات الربو.
السرطان
أما فيما يتعلق بالسرطان فقد حقن الطبيب الفرنسي جورج لاكوفسكي بمصل البصل كثيراً من المرضى لاسيما مرض السرطان فحصل على نتائج طيبة ويمكن عمل حقنه شرجية تعمل من عصير البصل المستخرج بالضغط لتحقيق ذلك.
لزكام
وأثبتت التجارب ايضاً نجاح البصل في علاج الزكام والانفلونزا وذلك بعمل شراب من البصل حيث تقطع البصلة الى حلقات وتوضع في طبق ثم يضاف إليها السكر وتترك لمدة 24ساعة حتى يتم الترشيح ثم يؤخذ من 2الى 5ملاعق من هذا الرشاحة يومياً.
نقص الشهية
لقد وافق دستور الأدوية الالماني رسمياً على استخدام البصل لعلاج نقص الشهية وتصلب الشرايين ولعلاج مشاكل سوء الهضم.
ولعلاج الحمى والبرد ولعلاج الحكة والتهاب الشعب الهوائية ولعلاج ضغط الدم المرتفع ولعلاج الالتهابات الجرثومية والتهابات الفم والحنجرة.
الدمامل
والبصل والثوم على حد سواء وبالأخص أوراقهما تسرع في نضج الدمامل والداحوس الذي يتكون في أصابع اليد قرب الأظافر وكذلك الجرجد الذي يتكون في مقلة العين وذلك بدق الأوراق الطازجة ووضعها على مكان الإصابة أما الثوم فيمكن مسح مائه الذي يخرج من احد الافصاص على جدجد العين فيشفى بسرعة.
الحفظ
ويجب حفظ البصل والثوم في مكان جاف وحسن التهوية ويبعد عن الرطوبة ويستخدم من البصل متوسط الحجم فهو الأفضل لا يصح الاحتفاظ بالبصلة او الثوم المقشر او ا لمفروم لانها تتأكسد بالهواء وتصبح سامة.
تقشيره
وللتخلص من إسالة الدمع عند تقشير البصل فيمكن تقشيرها والماء يصب عليها من الحنفية حيث ان ا لماء يمنع كبريتات الاليل من إثارة الدموع. وللتخلص من رائحة البصل التي تلتصق باليدين تغسل اليد بماء فاتر فيه كمية من الملح او ملعقة من الامونيا. وللتخلص من رائحة الثوم يتناول الشخص حبات غضة من الفول او حبات من البن او الكمون او الينسون او الهيل او عروق البقدونس او تفاحة
علاج الربو
يستعمل البصل لعلاج الربو وذلك بأخذ كمية من البصل وتقطيعه على هيئة شرائح رقيقة جداً ثم يوضع في برطمان ويضاف له ضعف حجمه عسلاً نقياً (ثلاثة عروق بصل متوسطة الحجم + 1.4كليو عسل) وتترك المزيج بعد تقليبه جيداً لمدة أربعة وعشرين ساعة ثم بعد ذلك يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة بمعدل أربع مرات في اليوم. او يعصر البصل ويؤخذ منه ملء ملعقة وتخلط جيداً مع ملء ملعقة عسل وتؤخذ بمعدل كل ثلاث ساعات ثم بعد ذلك كل ست ساعات.

منقووووووووووووووول
الحاج \ نادر







التوقيع

آخر تعديل nadershafik يوم 11-04-2010 في 05:25 AM.
    الرد مع إقتباس
قديم 04-06-2010, 03:46 AM   رقم المشاركة : 9
nadershafik
صاحب بيت
 
الصورة الرمزية لـ nadershafik





nadershafik غير متصل

إفتراضي النباتات غذاء وعلاج ( موسوعة شاملة )

بسم الله الرحمن الرحيم
##########
البقدونس
Parsley




البقدونس
Parsley ( Carum Petroselinum )
الأجزاء المستعملة في البقدونس

الجذور ، الأوراق ، البذور

الموطن و التاريخ للبقدونس

ينسب موطن البقدونس الى شرق حوض البحر الابيض المتوسط الى تركيا ، الجزائر ، ولبنان ، وأول من سمى البقدونس باسمه العلمي Petroelinum كان الطبيب المشهور ديسقوريدس .

أما البقدونس البري فتنسب نشأته الى سردينيا ، ثم دخل الى انكلترا واوروبا ، واول زرع له كان عام 1584م .

الاغريق وضعوا البقدونس في مكانة عالية وبدؤوا بوضع الاكاليل المصنوعة من البقدونس على رؤوس المنتصرين في العابهم . كما زين الإغريق أضرحة موتاهم بالبقدونس ، وكان ممنوعاً منعاً باتاً تقديم البقدونس او وضعه على مائدة طعام يجلس عليها كبار السن ، لأنه مكرس للأموات وللنسيان .
يذكر هوميروس بأن الجياد التي كانت تجر عربات الفرسان القتالية كانت تطعم بالبقدونس ، وفي الحدائق التي أسسها الإغريق وضعوا البقدونس حولها وعلى حدودها .

هنالك عدة انواع زراعية من البقدونس والتي قد تبلغ 37 صنفاً كانت تزرع من قديم الزمان، وفي أيامنا هذه فإن البقدونس يستعمل في الطهي خصوصاً مع أنواع الحساء .

يقال ان البقدونس مميت للعصافير وخصوصاً لأنواع الببغاء ، ويؤذي كثيراً انواع البوم ، اما الارانب فإنها تذهب الى مسافات بعيدة بحثاً عن انواع البقدونس ، والغنم مغرم بالبقدونس .

تركيب البقدونس

إن جذور البقدونس عطرية قليلاً مع طعم حلو خفيف وهي تحتوي على النشاء ، هلام ، سكر ، زيوت طيارة ، ورماد ، ومواد اخرى .
ورق البقدونس يحتوي على زيوت طيارة اكثر من الجذور ، والزيوت الطيارة الموجودة في الجذور تحتوي على املاح معدنية ، حديد ، كالسيوم ، فوسفور ، وفيتامينات ج و أ .

استعمالات و فوائد البقدونس الطبية

لم يأخذ البقدونس حقه الفعلي في الدراسة الطبية حتى الآن :

1. مادة Apiol هي زيتية وهي تستعمل حالياً في أدوية مرض الملاريا .
2. الاوراق والجذور والبذور يستخرج منها مادة زيتية Apiol وهي التي لها التأثير الطبي الذي يحدثه البقدونس ، ويحدث البقدونس تأثيراً قوياً مضاداً للمغص ، ويقوي الهضم ، ويزيل النفخة ، ملين لطيف للمعدة ، ، فاتح للشهية .
3. مدر طبيعي للبول ، يفتت الحصى والرمل ، منشط ومقو للكلى ، يزيل احتباس الماء بالجسم ( الاستقساء ) .
4. البقدونس مفيد لأمراض الصدر والسعال والربو وأنواع الرشح .
5. البقدونس يحتوي على مادة الكلوروفيل التي تنقي الانفاس وتطيب رائحة الجسد وتعطي العرق رائحة غير منفّرة ، يستعمل للمضغ بعد اكل الثوم والبصل فيزيل الروائح .
6. إن البقدونس يعتبر من عائلة النباتات المسماة Umbellifrous والتي لها نشاط قوي مضاد للسرطانات في الجسم البشري .
7. استعمل القدماء نبته البقدونس في تنظيم الدورة الشهرية لدى السيدات او لإحداث إجهاض الحوامل لأسباب طبية ، وهو يوقف إدرار الثدي .
8. يستعمل زيت البقدونس بتدليكه على الصلعة لتنشيط نمو الشعر ومنع تساقطه .
9. البقدونس يزيل الاسهالات ويستعمل في معالجة الطاعون والحمى .
10. البقدونس يمنع فقر الدم بواسطة وفرة الحديد والفوليك اسيد .
11. البقدونس مهدئ للأعصاب .


منقوووووووووووووووووووووول
الحاج \ نادر







التوقيع

آخر تعديل nadershafik يوم 11-04-2010 في 05:27 AM.
    الرد مع إقتباس
قديم 04-06-2010, 03:48 AM   رقم المشاركة : 10
nadershafik
صاحب بيت
 
الصورة الرمزية لـ nadershafik





nadershafik غير متصل

إفتراضي النباتات غذاء وعلاج ( موسوعة شاملة )

بسم الله الرحمن الرحيم
***************
البردقوش







البردقوش




وهو نبات عشبي معمر ينمو في المناطق الباردة و في سواحل البحر الأبيض المتوسط وشبه الجزيرة العربية والهند والصين،


ويزرع في أوروبا وأمريكا و هو موجود بكثرة في المدينة المنورة


اسمائه


له عدة اسماء منها الوزاب والدوش والمردقوش ويعرف علميا باسم Origanum Vulgare او Marjoram ويستعمل النبات بجميع اجزائة






محتواه


وهو من عائلة نباتية معروفة بتأثيرها الدوائي الناجح ويعتبر البردقوش من فصيلة النباتات الشفوية ويحتوي النبات على زيت طيار واهم مركب فيه هو الثيمول والكافاكرول ويحتوي النبات ايضا على ادوريجانين ومواد عفصية وحمض


الروزمارينيك ومواد راتنجية وفلافونيدات وبه مادة كافورية



فوائدة


من اهم فوائدة انه يساعد على التوازن الهرموني في أي عمر من الأعمار(لو هرمون معين مرتفع يخفضة ولو منخفض يرفعه )سبحان الله


كما قال الدكتور عبد الباسط محمد السيد أنه وجد بالتجريب العلمي ،أن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوت الطيارة ، من هذا العشب ، له أثر فعال في تنظيم هرمونات الرنين ، و الآلدوستيرون ، والبروستاجلاندين ، وهي هرمونات الغدة الجاركلوية ، كما أن التجارب الهرمونية أثبتت أن لهذا المستخلص القدرة على إحداث التوازن الطبيعي لنسب هرمونات التكاثر والذي يسبب الخلل فيه بالنقص او الزيادة إلى حدوث العقم سواء عند الذكور أو الإناث.


ولما كان هذا العشب يحتوي على مولدات الهرمونات في صورة تربينات ، لذا فإنه مفيد لتنظيم الهرمونات و إذا أخذه الأصحاء فإنه لا يؤثر في اتزانهم الهرموني ، بل يؤدي دوره في إسراع التمثيل الغذائي General anabolic .


2- ويعتبر مخفض لضغط الدم (لو شخص مريض بضغط الدم يشرب بمعدل 100 مل باليوم وسوف يستغني عن الدواء )وورد أن رسول الله صلى الله عليه و سلم وصفه في علاج ضغط الدم (اسأل مجرب )


3- و ثبت حديثاً أن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوت الطيارة منه يخفض سكر الدم بنسبة تصل إلى 15 %


4- كما ورد في الطب النبوي في حالات الخشام أي الزكام وثبت علميا انه يقوم بتوسيع الشعب الهوائية مما يساعد فى علاج نزلات البرد ويفيد كغرغرة في التهاب الحلق أو يشم كبخار ماء لعلاج الجيوب الأنفية ،ومذيب للبلغم ويفيد في حالات الربو والبرد والكحة وإحتقان الجيوب الأنفية وقرح الفم


5- تشير الدراسات العلمية الى ان نبات البردقوش له تأثير مضاد للاكسدة مثله مثل مضادات الاكسدة الاخرى ، وفي دراسة عملت على 100نبات من نباتات الفصيلة الشفوية الذي يعتبر نبات البردقوش من ضمنها وجد ان هذا النبات كان افضل نبات اعطي تضاد للاكسدة.


6- وله تأثير كبير في علاج التهاب المفاصل والآلام الروماتزمية يستخدم الزيت الناتج منه في علاج المفاصل.


7- ويستخدم العشب في علاج حالات عدم انتظام الدورة الشهرية ، و كذلك يزيل متاعب الطمث و عسره وآلامه عند السيدات، كما وجد الدكتور عبد الباسط أنه ينظم هرمون البرولاكتين المسؤول عن انتظام دم الدورة، وأنه عند تجريبه بواقع كوبين من المستخلص المائي منه فإنه يحل محل الدواء الكيميائي ،و من ناحية أخرى فإنه يستخدم بنجاح في علاج حالات تسمم الحمل ، إذ إنه آمن تماماً أثناء الحمل


8- ويعتبر مركب مضاد للبكتريا ومضاد للفيروسات والميكروبات‏ ومطهر للجراثيم ويعود السبب لوجود مركب حمض الروزمارينيك و يستخدم في الولايات المتحدة الأمريكية كمضاد للميكروبات ، إذ يوضع مع اللحوم المصنعة كمادة حافظة طبيعية


9- كما أن له تأثيرا مسكنا ومضادا للالتهابات وخافضا للحرارة‏،علاوة علي دوره الفعال في تقوية الجهاز المناعي وهذا التأثير تفوق علي بعض الأدوية القياسية التي استخدمت في هذه الدراسة‏ وقد أثبتت الأبحاث أن لمستخلص هذا العشب تأثيرا محفزا لجهاز المناعة يساوى تماما التأثير المعروف لحبة البركة


10- ويستخدم ضد آلام القلب وهو يوسع الشرايين والشعيرات الدموية وقد وجد ان مركبات هذا النبات تمنع تهتك الخلايا وحسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا" فإن الدراسات التي أجريت لبيان التأثير العلاجي لمستخلص نبات "البردقوش" أثبتت أن له تأثيرا واقيا يمنع تدمير خلايا الكبد


11- ويستخدم ضد آلام المعدة والمغص المعوي الى جانب انه وملين ومهضم وطارد للغازات ومدر للبول ومعرق كما أنه يزيل الماء الزائد من الجسم


12- ثبت أيضاً أن له علاقة وثيقة بإزالة الصداع النصفي ومهدىء للأعصاب ويمنحك الهدوء النفسي وتقليل الإحساس بالتوتر وقال الدكتور محيى الدين الليثي الباحث بقسم "الفارماكولوجى" بالمركز القومي للبحوث في مصر متخصص طبي - حسب ما ورد بصحيفة الأهرام -إن لعشب "البردقوش" تأثيرا ومضادا للاكتئاب.


13- وهو منشط عام و من الغريب في هذا العشب أن الإفراط من تناوله يسبب النعاس و إذا أخذ مساءً فإنه يؤدي إلى الإسترخاء


14- وكان زيت البردقوش محببا لدي الإغريق لمنع تقلصات العضلات وتورم الجسم المائي وآلام العضلات


أن البردقوش يعد كنزا دوائيا فهو مصدر دوائي موجود في الطبيعة وخلاصة هذا العشب آمنة تماما كما ثبت عدم وجود آثار جانبية عند استعماله لفترة متواصلة وينصح بشرب كوبين من مشروب البردقوش يوميا حتي نتجنب كثيرا من المشاكل الصحية كما يفيد في النشاط الزائد ،كما أن الأبحاث التي أجريت حول سمية هذا العشب أثبتت أن خلاصته آمنة تماما حتى تركيز 5 جم لكل كيلوجرام من وزن الجسم كما لم يسفر الاستعمال المتواصل له لمدة شهرين عن أضرار في وظائف الكبد والكلى وصورة الدم مما يجعله آمنا تماما




عند استعماله بصورة متواصلة


وطريقة عمل شاي من هذا النبات هو أخذ ملء ملعقة أكل من أوراق النبات ووضعها في كوب ثم يصب عليه ماء مغلي ويغطى


ويترك 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب ويمكن تكرار ذلك مرة أخرى يوميا.وطعمه مثل النعناع


وخلاصة القول بعد استعراض كل هذه الفوائد الصحية يجب استعمال البردقوش يوميا كشاي أو مع السلطة أو مع أي طعام آخر


منقووووووووووووووووووول



الحاج \ نادر






التوقيع

آخر تعديل nadershafik يوم 02-04-2012 في 07:05 PM.
    الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع

مواقع النشر

خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع

مواضيع مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر رد
النباتات المائية في البحيرات المصرية ايناس منصور بيولوجى وبيئة الأسماك 4 12-11-2010 07:12 AM
صور للاحياء المائية ( موسوعة شاملة ) nadershafik الأحياء المائية 0 04-01-2010 01:17 AM
الطحالب غذاء غني وسماد عضوي ناجح ايناس منصور مقالات ومنوعات سمكية 1 03-31-2010 10:09 PM
النباتات المائية فى البحيرات المصرية nadershafik قسم المصايد (المحيطات البحار البحيرات الأنهار) 0 03-31-2010 04:38 AM
الكافيار غذاء الكبار abdo9111 مقالات ومنوعات سمكية 2 09-25-2007 01:15 AM

احصائيات موقع ومنتديات أكوازوو في رتب Locations of visitors to this page
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن + 3ساعة على جرنيتش » [ 07:35 PM ]
بوابة الاستزراع السمكى أكوازوو
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
تعريب : شبكة الساهر العربية
النسخ والاقتباس محفوظ لموقع www.aquazoo2.com

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM


 
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52